وثائق الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة بالمغرب

الأحد 06 شتنبر 2020
مشاركة

وثائق البطاقة الوطنية الجديدة بالمغرب

  تعتبر البطاقة الوطنية الجديدة الصادر قرارها سنة 2020 و ثيقة تعريف بالفرد عالية الجودة و الامان ، حيث تمكن المواطن من إثبات هويته بطريقة موتوق بها و امنة ، و هي كذلك وسيلة أمنة وبسيطة للوصول أو الولوج الى الخدمات الالكترونية ، فما هي وثائق الازمة للحصول على هذه البطاقة ؟

للحصول على البطاقة الوطنية الجديدة هناك حالتين تقديم طلب الحصول على هذه للبطاقة لاول مرة ، او طلب تجديد البطاقة الوطنية .

الحالة الاولى : طلب الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة لأول مرة

من بين الشروط الجديدة للحصول على البطاقة الوطنية نجد أن المشرع نزل سن الزامية التوفر على البطاقة الوطنية من 18 سنة إلى 16 سنة شمسية كاملة ، مع امكانية القاصر الذي لم يصل الى هذا السن الحصول على هذه البطاقة وذلك بموافقة نائبه الشرعي و تقديمه لطلب الحصول عليها .

وثائق الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة لأول مرة :

1 - شهادة الإقامة

تسلم هذه الشهادة من طرف مصالح الأمن الوطني بالوسط الحضري ، ومن طرف الدرك الملكي التابع لجماعة المعني بالأمر بالوسط القروي ، وفي حالة عدم وجود الدرك الملكي فمن طرف السلطة الإدارية المحلية .

- أما بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج يلزمهم تقديم شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان سكن المعني بالأمر .

2 – أربع صور فوتوغرافية مخصصة للبطاقة الوطنية و حديثة لا تتجاوز ستة أشهر و مطابقة للمعايير الجاري بها العمل ، هذا الأمر يدركه جيدا صاحب محل التصوير الفوتوغرافي .

3 – أداء واجبات التمبر التي حددها المشرع في 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين و القاصرين الذي تبلغ أعمارهم 12 سنة فما فوق ، و 50 درهم بالنسبة للمواطنين القاصرين الذين لم يتجاوز سنهم 12 سنة .

4 – نسخة موجزة من رسم الولادة للمعني بالأمر أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية
- بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا الجنسية المغربية تقديم نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية . - شهادة الجنسية إذا ما وقع شك في جنسية المعني بالأمر

5 – أما في حالة يريد المواطن تقديم طلب إدراج حالته العائلية أي "زوجة" ، "أرملة" ، "أرمل" ، يجب عليه الإدلاء بالوثائق التي تبين هذا الأمر و هي كالتالي :

- نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
- نسخة من رسم ولادة الزوج بالفرنسية أو بالعربية
- نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة

الحالة الثانية : وثائق تجديد البطاقة الوطنية

أما في ما يخص طلب تجديد البطاقة ما عليكم سوى تتبع نفس الشروط السالفة الذكر بالنسبة لطلب البطاقة لأول مرة ، مع اختلاف بسيط يتجلى في : استرجاع البطاقة الوطنية التي بحوزة المعني بالأمر ، و في حالة ضياع أو سرقة البطاقة يجب على المعني بالأمر التصريح بالشرف بنفسه أو بواسطة نائبه الشرعي ، أو يكفي أن يملئ استمارة منجزة مسبقا من طرف مصالح المدرية العامة للأمن الوطني .

• أما في حالة طرأ تغيير في معلومات الشخص من اسمه ، ونسبه... ، يجب عليه الإدلاء بالوثائق التي تبين هذا التغيير .

طريقة تقديم طلب الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة

أولاستقوم بالدخول إلى هذا الموقع هنا بعد ذلك تختار ما إذا كنت تريد تقديم طلب الحصول على البطاقة الوطني لأول مرة أم أنك تريد تجديدها ثم تتبع الخطوات أي ملئ الخانات بمعلوماتك ، ثم بعده تضغط على التالي ليعطوك موعد تقديم الوثائق التي تطرقنا إليها سالفا .



قد يهمك