نصائح للمذاكرة الجيدة

الجمعة 09 أبريل 2021
مشاركة

1- معاينة الدرس :

  أي قبل أن تذهبوا الى الفصل الدراسي يجب عليكم مراجعة الدرس الجديد و القادم في المنزل وذلك في اليلة التي قبله ، و أن تقوموا بتدوين ملاحظتكم و عزل الكلمات و العبارات الغير مفهومة ، و لا تقلقوا بشأن عدم فهمكم للدرس حيث من الطبيعي جدا ألا تفهموا محتواه بأكمله لأن هذا دور المدرس أو الاستاذ ، و لا تنسوا تدوين أسئلتكم المتعلقة بالدرس لكي يجيب عليها المدرس و هكذا سوف تجدون أنفسكم بكامل الاستعداد للدرس الجديد .

2- الانتباه في الفصل

أتناء الفصل الدراسي انتبهوا جيد و استمعوا للمدرس حيث أن حاسة السمع تساعد كثيرا فهم الدرس و هي من بين الوسائل الأكثر فعالية في مذاكرة الدرس ، و للإشارة سيكون البعض منكم من أصحاب الفهم بالسمع دون معرفته بذلك لأن دماغ الانسان يختلف من شخص إلى اخر البعض يجيد الفهم بالقراء و البعض الاخر بالسمع و البعض بهما معا .. لذلك انتبه بشأن هذا و اعرف بأي حاسة تفهم ، و لاتنسى طرح الاسئلة التي سبق لك تدوينها من قبل و صحح ملاحظاتك .

3- طرح الأسئلة

بعبارة أخرى لا تخجل بالسؤال عن كل شيء لم تفهمه و كن فضولي من اجل المعرفة فالمستحي و المتكبر لا يفهمان ، للإشارة فالبعض ان لم اقل جميع الاساتذة يحبون المتعلمين الذين يطرحون الاسئلة لأن هذا يدل عن حبهم للمعرفة و هذا هو الهدف من التعليم .

4- المراجعة البعدية

أي عند خروجك من الفصل الدراسي مباشرة قم بمراجعة الدرس و لخصه لكي يسهل عليك إعادة مراجعته عند اقتراب الامتحان و لا تنسى القيام بالواجبات الدراسية .

5- استراتيجيات للمذاكرة الفعالة

- الإهتمام بالشيء نصف فهمه
- السبب هو الذي يدفعنا إلى المعرفة لذلك قبل المذاكرة ضع السبب الذي جعلك تذاكر
- نية المذاكرة لذلك قبل المراجعة كن شخصا ايجابيا تجاه الدرس المراد مراجعته اي أن تكون لك الرغبة في تذكر ما تعلمته
- أن تكون لك معرفة قبلية للدرس الجديد و القادم لأنه كلما زادت نسبة معرفتك الأساسية و القبلية أصبح من السهل بناء معرفة جديدة ، لهذا السبب نقترح عليكم دائما مطالعة للدرس القادم في الليلة السابق للحصة ، هذا لتسهيل ما يسميه علماء النفس ب "تنشيط الخطط"

6- الانتقائية :

بمعنى أن نحدد ما هو الأكثر أهمية من بين الدروس لنبدأ به .

7- القراء بصوت عال

يمكن للقراء بصوت مرتفع أن يساعدك على نقل الأفكار من الذاكرة القصيرة المدى إلى الذاكرة الطويلة المدى .

8- الخرائط

بمعنى أن تقوم بوضع خرائط للدرس المراد مذاكرته و ربط أفكاره بعضه للبعض لكي يسهل عليك حفظه .
• و لا تنسوا طبعا حفظ ما تيسر من القران الكريم و الحفاظ على الصلوات الخمس لأن هذا الامر يحافظ على الذاكرة و بتجربة كبار السن المسلمين ، و الله ولي التوفيق .



قد يهمك